كيف تكون شخصاً إيجابيّاً ؟

تُعتبر الشخصيات الإيجابيّة من الشخصيات المفضّلة في المجتمع؛ وذلك نظراً لما يتمتعون به من نظرة إيجابيّة نحو المجتمع ومكوّناته، وقدرتهم على التأثر والتأثير به، وتغير العالم السلبيّ الذي يوصف بالصعب من حوله، ويعتبر الهدف الأسمى الذي يبحث عنه الإيجابيون هو تغيير آراء واتّجاهات الأشخاص السلبيين، ومن أهم الصفات العامة التي يتمتع بها الإيجابيون أنّهم دائمو الإبتسامة، ويقومون بمدح الآخرين والثناء على أعمالهم، وتحفيزهم، والعطاء للمجتمع.

 

*سمات الشخص الإيجابيّ

يوجد العديد من الخطوات والمراحل التي يمكن للشخص بأن يكون فيها إيجابيّ تجاه نفسه ومجتمه وهي:

الرغبة: يجب عليه امتلاك رغبة شديدة نحو الإيجابيّة، والرغبة لن تتحقق إلّا إذا كان مقتنعاً بالشخص الإيجابيّ ودوره في تحسين المجتمع من حوله، ويمكن معرفة أنّك إيجابي عندما يبدأ الناس بالثقة بك.

الواقعيّة: الواقعيّة لا تعني أن تكون قديساً، وذلك لأنّ الكثير من الإيجابيين يمتلكون عواطف سلبيّة، إلّا أنهم يتعاملون معها بحكمة، حيث أنّه عندما تحل عليك مشكلة، يجب ألا تقعد مكتوف اليدين، وتتغلل خيبة الأمل بك، لأن توقعات لم تتحقق، وإنما يجب عليك ابتكار حل ووسيلة للخروج من المواقف الصعبة، وثق تماماً بأنّ الحل موجود دائماً.

التجربة: كن مراقباً جيداً لكل الأمور التي تدور من حولك، واستخدم حوادث الحياة اليوميّة، وحاول إدارتها بطريقة إيجابيّة، وكن أقل عدائيّة وأكثر تسامحاً في أغلب المواقف.

الكلام ولغة الجسد: استخدم الكلام الطيب، والجميل، واستخدم لغة الجسد فهي مفيدة في كثير من الحالات كإعطاء انطباع جيد من خلال ملامح وجهك أثناء الحديث مع أحدهم، وعندما تتكلم أيضاً مع أحد أعطه فرصة كافيةً لإكمال روايته، وفي حالة وجدت شيئاً مضحكاً شاركهم بالضحك، ولا تعتقد أنّك أنت الوحيد المُثير للاهتمام.

الأنشطة: تعتبر الأنشطة واحدة من الوسائل التي تقوّي العلاقات الاجتماعيّة بين الآخرين، حيث إنّ الشخص الإيجابيّ لا يتمتع بالخمول، والعزلة، ومن هذه الأنشطة مشاركة الآخرين الحديث، والنشاط الرياضيّ، والمشاركة في الأعمال الخيريّة، وغيرها الكثير.

اليوغا: تعتبر اليوغا واحدةً من الرياضات التي تزيد من القدرة على التركيز، والتأمل، وتقوم بإفراز هرمونات السعادة، وتخلق شعوراً بالوعي، ومنحك الطاقة الإيجابيّة التي تمنحك أمور مهمّة كتهدئة الأعصاب، وتقوية العقل، وزيادة مستوى التسامح لديك، وهي من أبرز السمات التي يجب أن توجد عند الشخص الإيجابيّ.

الشكر: تعتبر كلمة شكراً لك، والحمد لله من أفضل الكلمات المعبرة، فعند قيام أحدهم بعمل شاق واحتاج إلى جهد، وحتى إن كان خفيفاً امنحه بعض الكلام الجميل كشكراً لك، فهي تعمق معاني سامة لدى الآخرين تجاهك، وتدل على مدى تواضعك. اقرأ: كيف تكون إيجابياً كيف تصبح شخص إيجابي

 

Share This:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *